عًشًاقُ غَرَوبُ سٌورَيَا
المولية على عيني المولية Y7ml-13313005851
عًشًاقُ غَرَوبُ سٌورَيَا
المولية على عيني المولية Y7ml-13313005851
عًشًاقُ غَرَوبُ سٌورَيَا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
نعتذر للانقطاع بسبب الاوضاع في سوريا الحبيبة

 

 المولية على عيني المولية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الحرالأبيض
نائب المدير
نائب المدير
الحرالأبيض


♣ مشآرٍڪْآتِي » : 551

المولية على عيني المولية Empty
مُساهمةموضوع: المولية على عيني المولية   المولية على عيني المولية Emptyالخميس نوفمبر 25, 2010 5:58 pm


ما هي المولية؟؟
هي أحد أبرز ألوان الشعر الغنائي في وادي الفرات،
وتنظم على شكل بيت بأربعة أشطر، أشطره الثلاثة الأولى موحدة الروي،
أما الشطر الرابع فيختتم بياء مشددة وهاء متروكة
وتكتب على البحر البسيط وتفعيلته
(
مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن)

ومثال على المولية بيت من المولية التي نرددها دائما في
مدينة دير الزور

خشيت لدياركم عرقان تتهوى
وطلعت من داركم بالنار اتجوى
هالبنية العندكم القاعدة جوى
هالقاعده عالطبق تفتل شعيريه

وتعود تسمية هذا النوع من الشعر الفراتي بالمولية حسب الروايات

إلى الآتي
نسبت إلى أهل ((واسط)) في عهد الأمويين
أما الشاعر محمود الذخيرة فقد كان له رأي ألا وهو أنها كانت
نوع غنائياً خاص ببنات وزوجات الموالي ولذالك سميت مولية
ولكن كان رأي الدكتور محمود النجرس
يؤيد الرواية التي تقول أنها من أهل واسط في العهد الأموي

ومن الباحثين من يعيد أصل التسمية إلى ؟
العصابة التي يشد بها الرأس، أو ما يعرف بوادي الفرات بالهباري وهذا الرأي أكثر إقناعاً لأن إحدى لازمات الموليّا تقول

عالعين موليتين عالعين موليّه

يا واردات الغدر ما بالغدر ميّه

وعن ((محمد موسى الحومد))
الذي يقول بأن منطقة الفرات بعد تعرضها للغزو المغولي ودمارها،
ثم تعرضها للغزو العثماني، حيث بدأ الجهل يخيم على الفكر العربي،
واقتصر التعليم على المصادر الدينية، فانحط قدر الشعر، فاقتصر على الحداء والأغاني الشعبية،
فغابت اللغة وهي قوام الشعر، لكن الحس الشعري لم يرحل
عن نفوس الشعراء، ففي هذه المرحلة ابتكرت الموليّا، وأن تاريخ ابتكارها لا يتعدى
بداية القرن التاسع
عشر والدارس لهذا اللون الغنائي تظهر له أشياء يثبتها المنطق،
كنسبها للعشائر التي تقطن وادي الفرات، لأنها جاءت بلهجتهم،
وعلى الأرجح أن أصل التسمية لفظة محلية صرفة قادمة من العراق.

.......
كما يخبرنا الباحث والشاعر الحومد عن وزن المولية العروضي ويقول
تكتب الموليّا على البحر البسيط من بين بحور الشعر العربي،
وهنا نجد ان الموليَّه تشابه كثيرا الابوذية من حيث الكتابة والشكل وعدد الاشطر
ولكن تختلف بالوزن الشعري فالابوذية تكتب على الوافر
وكما ان المولية تلتقي بالموال البغدادي (الزهيري)بالوزن
ويختلفان بعدد الأشطر، وقافية الشطر الرابع، كما أن الجناس في الموال البغدادي(الزهيري) إلزامي،
بينما في الموليَّه، فالشاعر مخير قد يكتفي بقافية أو روي،

ومثال على الموال البغدادي او (الزهيري):

رنـت بخلخالهــا عنـد المســير دواي

منهـا جنونـي ومنهــا علتــي ودواي

يـا لائمـي كـف لومـك خلنـي ودواي

من شاف لي الريم ورد أحمر براس الوجن

ومطاوحه لـو مشى عالخـد راحن وجن

ما شــافها مغـرم الا تسـودن وجـن

ماهـي من الحور لكـن من عرب بدواي

وهنالك انواع للمساجلة الشعرية بالمولية وهي ثلاث انواع ونبدأ بشرحها


1ـ المساجلة المخالفة: وهي المعارضة بمضمونها فكرة البيت،
ويبتغي الشاعر من خلالها نفي ما ورد فيه،

ومن أشهر المساجلات المخالفة مساجلة "السلسبيل الجرى"، والتي ابتدأها الشاعر بقوله
السلسبيل الجرى ناسول واسكانـي

ما ذاق مبسم عفيف النفس بس آني

آني يخوك شفت من كودهن ساني

حالن اوراقـي على حكـم التهاميَّه

ويجيبه شاعر آخر مخالفاً له بأن السلسبيل لا يوجد إلاَّ في الجنة،
وأن هذا المطلع للشاعر نمر بن عدوان

السلسبيل الجرى مذكور بالجنة

أبد خطايب خلف للبيت ما جنّه

هلو غربي مسكنة وخراب جننّه

هذه طريدة نمر وضحه خلاويّه.


إلى أن يختتم الشاعر محمود الذخيرة هذه المساجلة بقوله:

السلسبيل الجرى نبع الوسيله عيون

ريج المدلل شـفه للبيه مس جنون

إلنا عليهن تبل من دور ابن زيدون

اللي ظلمنو بسـجن ما بيه رجاويّه


2ـ المساجلة المساعدة: وهي التي يلجأ إليها الشاعر إتماماً لفكرة واردة في بيت ما،
ويبتغي فيها الإتمام، أو التوضيح، والإضافة أحياناً، ويبدو هذا النوع في التجانس كأغصان الشجرة،
حيث يظهر أكثر تشابهاً وتوافقاً، مثل:

لا قنص ريـامٍ تنحـن وبتلن عنـي

بعد الجوازي يا سيد الكيف ول عني

وحده خذوها غصب وحدة بتلت عني

وحدة عليهـا لا بيع الـروح والنيَّـه

ويرد عليه آخر:

لا قنص ريام تنحـن وبتلـن بفـروع

أشوف شرح الإدارة وبصدرها مطبوع

عساف شمر حبيبي يلوق له بكل طوع

صد التفت لي كـضبت الشـاه بيديّـه

وعلى الغالب تتم هذه المساجلة بين الشاعر ونفسه..



3ـ المساجلة الموافقة: ويختلف هذا النوع عن سابقيه بعدم استخدام كلمات المطلع،

حيث يؤيد فيه الشاعر فكرة البيت، أو يشير إليه، مثل:

أركد يا عود السعف هيمتني بيهم

أهل الفصال الحلو حلوة معانيهم

قلبي على خلتي امكدّر وبيه هـم

حمل الغيوم اللفت من صوب غربيّه

ويوافقه شاعر آخر:

قلبي بحال السعف الواصفوه محمد

كل هكوتي بالجـدم عليـك متعمد

سـايم عليك النبي يا وليـد لا تعنّد

أكرب رسن مهرتك هاللي عزمت بيَّه.

وفي نهاية الأمر اترككم مع مثال من المولية الفراتية والذي يصف فيه الشاعر
فتات جميلة والظاهر انها غنية ومن عيلة مبينة لذلك يصعب الوصول اليها ويقول

الري رد العقل ماشفت انا الخاتون
تقرا بحرف الورق تكتب بحرف النون
الكاعدين بحلب بحجولها يصيغون
والكل مادبرم حجل الحموليا
******************
الكل مادبرم حجل الحمولي ويس
لا وحات اهل الكتب والزايرين العيس
ردا بعالي الدرج هيا وحواري ادريس
تمشي بثبات وعقل وتجر كبريا
******************
تمشي بثبات وعقل وتجر كبر الباس
لا وحات اهل الكتب والزاير العباس
احجولها مشنشله من فضة الروباص
قليطها ماربا وسط الحميدية
******************
قليطها ما ربا ردا بعد ردا
اربع جدايل شكر فوق الجتف ردا
يحاجونها بالغلط بلسان ما ردت
جنها وزيرن حكم ببلاد تركيا
******************
جنها وزيرن حكم ببلاد ترك وصول
تقرا بحرف الورق علباقي المحصول
اخوي يا صاحبي شريا اليصلها وصول
وينام ليلة هنا من فوق عليا
******************
شرح مفردات من الابيات السابقة

الخاتون: بالتركي يعني الاميرة
فضة الروباص: من اجود انوع الفضة
الحجول : كانت تصاغ من الفضة او الذهب للبنات المقتدرات
قليطها: ضفائر الشعر

وهذه امثلة مما احفظه ومطبوع في ذاكرتي المولية المغناة في \دير الزور\

الميم مرني خـشف سبحان خـلاّقه
ياجواد طـار العقل من فتــّق خـناقه
مرخوص تالي العمر لويطلب سياقه
وان قصّرت بالوفا تا تفزعوا ليـّـــه


***************

راميتني لرميك ان راميتني لرميك
شفيت بيا العدى الله يشفي بيك
لو كنت خاتم ذهب من خنصري لرميك
والبس بدالك صفر ياعاطل النية

***********
يابو قميص الحمر يادم الرعافي
سايم عليك النبي لاتاخذ خلافي
وان جاد ميتك جدر حدر على الصافي
وان جاد مابو جدح ترويك بيدية
************
خشيت لدياركم لنها على الداير
ياعرق وجناتها عالحنجها ساير
حلفتها بالنبي منين الولد صاير
قالت خلني بعلتي وصخونت البية
*********
لكتب وادز بالورق جنج تذكريني
دمع البيابي جرى ومشظف بعيني
وان جان يرويمتي لسا ترقبيني
عيني تهل الدمع عالخاطرة بية
**********
وشكرا لكم

ملاحظة الموضوع منقول ولكن
منقح يعني زبدة الزبدة وتم حذف المعلومات
غير المهمة واضافة ماهو مهم وكذالك اضافة امثلة

ولكم جزيل المودة والتقدير

جيب الدواية نخط كتاب من عنه
ابن لعين الدهر اشراك او عنه
الوكت خان وغدر بحشاي وجع عنه
نيران عالي سناها بليل شرجيا
2
نيران عالي السنا والله تاذيني
اخاف صبري يخلص والزمن يرميني
رجاء ليا بيك يرب الكون الجيني
من جور ضيم الليالي الدوم مخفيا
3
من جور ضيم الليالي المبها رحمة
دنيا بهذا الوكت ياناس بيه زحمة
اعدائنا يارب من حولنا لحمه
احنا غدينا اشتات ريش بريا
4
احنا غدينا اشتات والغيرنا جمعة
مولاي لم الشمل بالساع والسرعة
اشكثر بينا سطر علمابه صنعة
نسمع كلام النسا ونطيع اللميا
5
نسمع كلام النسا هنا الونس بالجو
كثير يمنا قيم للجاب علم السو
من قبل حسابك حسب اخوك ابن مندو
جداه وما سمعو اصبح بلا شيا
***=***
والميم ما مثلها ياخود الهويدي
ويكحيلتي محصنة من خيل ابو زيدي
وحطوا عليها حرس خوف من المعيدي
وعالدين يبرونها ويسقونها مية
***=***
وعالدين يبورنها ويسقونها الطاسة
اربع طعش نوبجي للخود حراسة
ولدحمج بالخله لاينقط راسة
وان علقوا بالتفق وبراس سنكية
***=***

لكتب وادز بالورگ چنچ تذكريني
دمع البيابي جرى ومشظف بعيني
وان چان يرويمتي لسى ترگبيني
عيني تهل الدمع عالخاطرى بية
**=**
من هين مر الحلو من هين مر وشال
منسى وليف الجهل لو قطعوني وشال
حجل البنية دوا شل العشاير شل
مدري عرب رحالة لو ظعن شرچية
**=**
وشلون تمشي بهدا مشي الگطا بحمري
يعونها بالگلب مثل السهم تسري
يايوم تاه العگل وتحيرت بأمري
ومن بين كل الگطا صابتني كدرية
**=**
من غير ريم المها مالاح لي مزيون
واني بهوها سكرت تقول الخلق مجنون
والله لنطوني هلچ الهم انا ممنون
وصيام لله شهر نذر يالبنية
**=**
واتميز بطولها مگطوع من زانة
واگضبت راس النهد وتقول رمانه
بعگلي جرحني النهد والدم حنانا
يقولون جرح القلب تبريه مولية
**=**
اريد گصر هوّي يسكن وليفي بيه
وافرشلوا گاعو ورد وبدمع عيني اسگيه
وان راد مني الگلب فوگ الگلب اهديه
روحي العزيزة الو ونورچ ياعينية
**=**
هالبنية العندكم ناندني بالحاجب
واعطتني هية وعد بالليل ومناسب
ولاني مفتي شرع والله ولاني راهب
اني وليد وطشت وروحي بيدية
**=**

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الــســامــر
المشرف المميز
المشرف المميز
الــســامــر


♣ مشآرٍڪْآتِي » : 75

المولية على عيني المولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولية على عيني المولية   المولية على عيني المولية Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 3:05 am

سلمت سلمت يدالك اخي ابو مهند عنجد عنجد موضوع يستحق الوقوف عنده لئن نحن بحاجة نتعرف على التراث والاغاني القديمة ونسمع كلام الفرات وانا اكرر شكري لك وتقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غريب الروح
عضو مشارك
عضو مشارك
غريب الروح


♣ مشآرٍڪْآتِي » : 80

المولية على عيني المولية Empty
مُساهمةموضوع: رد: المولية على عيني المولية   المولية على عيني المولية Emptyالإثنين نوفمبر 29, 2010 11:00 am

لباري نهر العشك وامشي على جروفو
مثل الولدها غرج بس تريد تشوفو
يمين وأعظم قسم بس تجي وتشوفو
لا لاعبك يانهد بسنوني وايديّا.....
تسلم أخي ابومهند على موضوعك الجميل عن تراثنا الفراتي الرائع وأتمنى منك الإكثار من تلك المواضيع الجميلة.. ⭐ ⭐ ⭐
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المولية على عيني المولية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عًشًاقُ غَرَوبُ سٌورَيَا :: :|!|[..منتدى عشاق غروب سوريا العاطفي..]|!|:. :: •● عالم خواطر-خواطر رومنسية-خواطر منوعة ●•-
انتقل الى: